العاهل المغربي يناقش قضية الصحراء في البيت الأبيض

الملك محمد السادس يبحث مع أوباما مكافحة العنف ودعم عمليات الانتقال الديموقراطي وتعزيز التنمية الاقتصادية في الشرق الاوسط وافريقيا.

عن صحيفة ميدل ايست أونلاين

واشنطن – أعلنت الرئاسة الاميركية الخميس ان الرئيس باراك اوباما سيلتقي العاهل المغربي محمد السادس في البيت الابيض في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

يشار الى انها اول زيارة للعاهل المغربي الى البيت الابيض منذ تسلم باراك اوباما الرئاسة قبل خمس سنوات.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني في بيان انه خلال هذه الزيارة سيبحث اوباما مع العاهل المغربي خصوصا في “مكافحة العنف المتطرف ودعم عمليات الانتقال الديموقراطي وتعزيز التنمية الاقتصادية في الشرق الاوسط وافريقيا”.

واضاف ان “هذا الزيارة ستعزز الصداقة الطويلة الامد بين الولايات المتحدة والمغرب وكذلك ستعزز شراكتنا الاستراتيجية”. وسيتطرق أوباما ايضا مع الملك الى “الدعم (الاميركي) للاصلاحات الديموقراطية والاقتصادية في المغرب”.

وكان أوباما أجرى في أيار/مايو محادثة هاتفية مع العاهل المغربي دعاه خلالها الى زيارة واشنطن، بحسب ما اعلن في حينه البيت الابيض الذي اوضح ان الرجلين “تحدثا عن اهمية تعميق علاقاتنا الثنائية خصوصا في الملفات الامنية ذات الاهتمام المشترك”.

وفي الرباط اعلن القصر الملكي يومها ان المحادثة الهاتفية جرت بعد “تبادل رسائل” بين الزعيمين بشأن ملف الصحراء الغربية.

وادى الخلاف بين المغرب والجزائر حول قضية الصحراء الى تدهو العلاقات بين البلدين هذا الاسبوع بعد خطاب للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة تناول فيه هذه القضية التي تعتبر ابرز نقطة خلاف بين البلدين الجارين، ما ادى الى استدعاء المغرب لسفيرها في العاصمة الجزائرية قبل عودته الاثنين لمزاولة مهامه.

ومساء الاربعاء اتهم العاهل المغربي الملك محمد السادس الجزائر دون ذكرها بالاسم، بـ”تقديم أموال ومنافع لشراء أصوات ومواقف بعض المنظمات المعادية لبلادنا”.

ومن المقرر ان يزور وزير الخارجية الاميركي جون كيري المغرب مطلع الاسبوع المقبل في اطار جولة اقليمية بدأها في مصر الاحد.

‫شاهد أيضًا‬

دراسات في مناهج النقد الأدبي – نظريّة أو منهج الانعكاس .* د . عدنان عويّد

مدخل:      مفهوم نظريّة الأدب: تُعرف نظريّة الأدب بأنّها “مجموعة…