كتائب جهادية تخطط في ليبيا لاجتياح جنوب تونس

خبير عسكري تونسي يكشف عن مخطط لأنصار الشريعة المحظورة بالسيطرة على الجنوب التونسي بمعية مقاتلين ليبيين.

 عن صحيفة العرب 

[نُشر  بها في 29/09/2013، العدد: 9335،

تونس- كشف خبير عسكري تونسي عن تخطيط كتائب جهادية تابعة لتنظيم أنصار الشريعة ومقاتلين مرتزقة لاجتياح الجنوب التونسي انطلاقا من الأراضي الليبية.

وأفاد محمد صالح الحيدري، وهو عقيد أركان حرب متقاعد على قناة نسمة الخاصة ليل الجمعة/ السبت، بأن كتائب تابعة لتنظيم أنصار الشريعة خططت لاجتياح الجنوب التونسي بمعية مقاتلين ليبيين ومرتزقة ضمن قوة تعد نحو 10 آلاف مقاتل انطلاقا من الأراضي الليبية.

وقال الحيدري “هناك مصادر وأدلة ثابتة وموثقة بوزارة الداخلية تؤكد هذا المخطط”.

وكان وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو كشف، في تصريحات لإذاعة محلية في وقت سابق، أن قوات الأمن التونسية أحبطت بالفعل مخططا لتنظيم أنصار الشريعة المصنف تنظيما إرهابيا كان يهدف لتقسيم البلاد إلى ثلاث إمارات إسلامية بالشمال والوسط والجنوب. وأضاف بن جدو أن هذا المخطط كان يتم التحضير له عبر تنفيذ سلسلة من التفجيرات والاغتيالات في عدة مدن تونسية.

وأوضح أن خطة الاجتياح للجنوب التونسي “تبدأ بتنفيذ 50 عملية تفجير في كامل تراب الجمهورية وخاصة بالعاصمة بهدف إرباك الجيش والأمن”.

وأشار إلى أن الهدف الأول من هذه العمليات هو تشتيت جهود المؤسسة العسكرية والأمنية والتمهيد للهجوم على الجنوب عبر ليبيا، لافتا إلى أن الخطورة تكمن في استحواذ هذه الكتائب على جزء من الترسانة الكيميائية التي تركها جيش العقيد الليبي معمر القذافي.

وسبق أن بثت وزارة الداخلية التونسية في 28 آب- أغسطس الماضي خلال مؤتمر صحفي محادثات عبر “سكايب” لعناصر إرهابية وهي بصدد التخطيط لتنفيذ 50 هجوما إرهابيا في آن واحد ضد مراكز أمنية وتجارية وأماكن حيوية في البلاد.

وقال الخبير الأمني ناصر بن سلطانة رئيس الجمعية التونسية للدراسات الاستراتيجية للأمن الشامل إن هناك أكثر من 3500 مقاتل تونسي كانوا يقاتلون في سوريا وهم يتدربون الآن في منطقة درنة بليبيا.

‫شاهد أيضًا‬

الأربعاء التاسع والعشرين من نوفمبر، يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني .. “..شعبنا الفلسطيني في غزة يتعرض لمذبحة جماعية..” * د.حسن العاصي

عن صفحة فيسبوك : د. حسن العاصي يصادف يوم الأربعاء التاسع والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر،…