‘العدل والإحسان’ تنادي باحتجاجات واسعة ضد خطة رفع أسعار الوقود وتدعو الجماعات اليسارية الى تشكيل جبهة احتجاج مشتركة.

 عن موقع ميدل ايست أونلاين

10شتنبر2013

الرباط – حثت حركة المعارضة الإسلامية الرئيسية في المغرب الجماعات اليسارية يوم الاثنين على الانضمام إلى جبهة احتجاج على خفض الدعم الحكومي في حين تستعد الحكومة الهشة إلى رفع أسعار الطاقة في إطار إصلاحات بالميزانية أوصى بها صندوق النقد الدولي.

وذكر بيان رسمي صدر عن الحكومة الأسبوع الماضي أنها تستعد لخفض دعم الوقود وتقريب أسعار الطاقة من مستويات السوق العالمية من خلال مراجعتها مرتين في الشهر.

ووصفت جماعة العدل والإحسان هذا القرار بأنه خطوة خطيرة لا يمكن توقع عواقبها.

وقالت الجماعة في بيان على موقعها الإلكتروني “ندعو كافة الشرفاء والغيورين لتكوين جبهة عريضة لمساندة وتأطير كل أشكال النضال الشعبي من أجل تحقيق المطالب المجتمعية العادلة وعدم تمييع هذا النضال بالزج به في أتون الصراعات السياسية”.

ولم يتضح ما إذا كانت الجماعات اليسارية ستستجيب لدعوة الحركة الإسلامية المعارضة.

ويكافح بنكيران لتشكيل ائتلاف جديد منذ يوليو/تموز بعد استقالة خمسة وزراء من حزب الاستقلال القومي شريكه السابق في الائتلاف متهمين حزب العدالة والتنمية بالإضرار بالطبقة الفقيرة من خلال خفض الدعم الحكومي.

ومن المتوقع تشكيل حكومة جديدة في الأيام المقبلة بعد محادثات صعبة مع حزب التجمع الوطني للأحرار الليبرالي وهو ثالث أكبر حزب في البرلمان بعد العدالة والتنمية والاستقلال.

ودعا صندوق النقد الدولي الحكومة المغربية إلى خفض الدعم الذي كلفها 53.36 مليار درهم (6.3 مليار دولار) في عام 2012 أو 6.4 بالمئة من الناتج الاقتصادي المغربي.

وتهدف الحكومة إلى إبقاء الإنفاق على الدعم في عام 2013 في نطاق المبلغ المحدد في الموازنة العامة والبالغ 42 مليار درهم.

‫شاهد أيضًا‬

دراسات في مناهج النقد الأدبي – نظريّة أو منهج الانعكاس .* د . عدنان عويّد

مدخل:      مفهوم نظريّة الأدب: تُعرف نظريّة الأدب بأنّها “مجموعة…