قيادي في الجبهة الانفصالية يلمس تغيرا في موقف الدولتين لصالح تعزيز وحدة الصحراء مع وطنها الأم.

ميدل ايست أونلاين

الجزائر – طالب مسؤول كبير في جبهة البوليساريو كلا من باريس ومدريد بأخذ موقف “ايجابي” من قضية الصحراء المغربية والسعي لايجاد “حل عادل” لها، وذلك في رسالة القيت الاحد في اختتام الجامعة الصيفية لكوادر الجبهة قرب الجزائر العاصمة.

ويبدو ان تصريحات عبد القادر الطالب عمر، “الوزير الاول” في ما يسمى “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” تعكس قلقا في الجبهة الانفصالية حيال موقف الدولتين القريبتين من الملف واللتين تبديان تحفظا معلنا على رؤية بوليساريو لمعالجة النزاع.

وقال الطالب عمر في رسالة اوردت وكالة الانباء الجزائرية نصها انه يتعين على فرنسا “أن تتخذ موقفا إيجابيا ينسجم مع مكانتها الدولية ومسؤولياتها باعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي منوطا به الحفاظ على الشرعية الدولية”.

كما دعا إسبانيا “لتتحمل بشجاعة مسؤوليتها التاريخية والقانونية والأخلاقية لإنهاء المأساة التي تسببت فيها للشعب الصحراوي”.

وطالب المسؤول الصحراوي مدريد “بأن تدعم وبشكل صريح الجهود المبذولة لإيجاد حل عادل للقضية الصحراوية يضمن للشعب الصحراوي حقه في الحرية والاستقلال”.

واتهم الحكومة الإسبانية بان مواقفها “منحازة للأطروحة التوسعية المغربية رغم وضوح الحالة القانونية لإقليم الصحراء الغربية ومشروعية كفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال”.

ويقترح المغرب الذي ضم منذ السبعينات المستعمرة الاسبانية السابقة خطة للحكم الذاتي تحت سيادته.

ووصفت قوى دولية ومنظمات متخصصة خطة الحكومة المغربية بأنها واقعية وقابلة للتطبيق وأكثر قدرة على الحياة والاستمرار.

لكن البوليساريو ترفض هذه الخطة مدعومة من الجزائر وتطالب باجراء استفتاء يتيح لسكان الصحراء تقرير مصيرهم.

وعقد الجانبان نحو عشر جولات من المفاوضات الماراثونية برعلاية الأمم المتحدة لكن دون التوصل الى اتفاق.

…..

عن موقع ميدل ايست اون لاين

26غشت2013

‫شاهد أيضًا‬

بيـــان المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش): يرفض الزيادة الهزيلة في الأجور التي اقترحتها الحكومة على المركزيات النقابية، ويشجب بأقصى عبارات الاستنكار الإجهاز الممنهج على مجانية التعليم العمومي من خلال القانون الإطار

  تدارس المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل في اجت…