البوليساريو تستنجد بباريس ومدريد لإنهاء عزلتها

مخطط البوليساريو في انفصال الصحراء المغربية يواجه الفشل، فيما يلقى الحل المغربي في الحكم الذاتي القبول الدولي.

العرب  [نُشر في 26/08/2013]

الجزائر – كشفت مطالبة مسؤول في البوليساريو كلا من باريس ومدريد بأخذ موقف “ايجابي” من قضية الصحراء الغربية والسعي لايجاد “حل عادل” لها، القلق المتصاعد لدى المجموعة الانفصالية المتمركزة في الجزائر.

وقال عبد القادر الطالب عمر في رسالة اوردت وكالة الانباء الجزائرية نصها انه يتعين على فرنسا “أن تتخذ موقفا إيجابيا ينسجم مع مكانتها الدولية ومسؤولياتها باعتبارها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي منوطا به الحفاظ على الشرعية الدولية”.

وطالب المسؤول الصحراوي مدريد “بأن تدعم وبشكل صريح الجهود المبذولة لإيجاد حل عادل للقضية الصحراوية يضمن للشعب الصحراوي حقه في الحرية والاستقلال”.

واتهم الحكومة الإسبانية بان مواقفها “منحازة للأطروحة التوسعية المغربية رغم وضوح الحالة القانونية لإقليم الصحراء الغربية ومشروعية كفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال”.

ويقترح المغرب الذي يسيطر منذ السبعينات على المستعمرة الاسبانية السابقة خطة للحكم الذاتي تحت سيادته. لكن البوليساريو ترفض هذه الخطة مدعومة من الجزائر وتطالب باجراء استفتاء يتيح لسكان الصحراء تقرير مصيرهم.

والخلاف مستمر بين الجانبين رغم الجهود التي يبذلها كريستوفر روس موفد الامين العام للامم المتحدة.

….

عن موقع صحيفة العرب

26 غشت 2013

‫شاهد أيضًا‬

بيـــان المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (ف.د.ش): يرفض الزيادة الهزيلة في الأجور التي اقترحتها الحكومة على المركزيات النقابية، ويشجب بأقصى عبارات الاستنكار الإجهاز الممنهج على مجانية التعليم العمومي من خلال القانون الإطار

  تدارس المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل في اجت…