2013-08-17

اتحاد الشغل ليس الجيش المصري لكنه صانع ملوك في تونس

العباسي يرفض مقارنته بالسيسي رغم ان المركزية النقابية تمثل قوة اقتصادية كبرى قادرة على فرض رأيها على المشهد السياسي.

ميدل ايست أونلاين

تونس – من طارق عمارة وتوم هاينجين

 

قال حسين العباسي زعيم الاتحاد العام التونسي للشغل ذو النفوذ القوي الجمعة انه يرفض تشبيه الاتحاد بالجيش المصري او مقارنته بانه سيسي تونس الذي سيطيح بحكم الاسلاميين مثلما فعل وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي قبل شهر.

لكن رغم انه لا يمتلك مدرعات فان الاتحاد له اسلحة اخرى وقوة دعم حوالي مليون عضو مما يمثل ثقلا هاما يمكنه من تهديد عرش الحكام الاسلاميين في تونس.

وقال العباسي الذي كان يعمل مدرسا قبل ان ينتخب امينا عاما للاتحاد في 2011 في مقابلة الجمعة ان منظمته تريد ان تستعمل نفوذها لوضع حد للمواجهة السياسية بين الخصوم الاسلاميين والعلمانيين في تونس والتي زادت متاعب الاقتصاد التونسي المنهار منذ الثورة التي اطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في يناير 2011.

وقال “اذا استمر الجمود السياسي فنحن لدينا خيارات وسنجد اليات لفرض الحوار على الاحزاب.. نحن لسنا مثل مصر..الحل الوحيد للخروج من المأزق هو الحوار ثم الحوار”.

وتطالب المعارضة العلمانية الغاضبة لاغتيال اثنين من اعضائها والتي اكتسبت جرأة بعد عزل الرئيس المصري محمد مرسي بالاطاحة بحكم الاسلاميين وحل المجلس التأسيسي. بينما يقترح الاتحاد مبادرة تنص على حل الحكومة وتشكيل حكومة كفاءات ولكن اعطاء مهلة محددة لعمل المجلس التأسيسي لانهاء الدستور الجديد للبلاد ووضع قانون انتخابي.

ويرى كثير من المراقبين ان الاتحاد هو لاعب مهم ورئيسي في تونس في انهاء المواجهة السياسية المحتدمة بين الاسلاميين وخصومهم العلمانيين.

لكن العباسي قال “الوضع في مصر يختلف والاتحاد ليس الجيش المصري وانا لست سيسي اخر” في اشارة الى وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي الذي عزل محمد مرسي اول رئيس منتخب بعد احتجاجات واسعة في الشارع المصري.

واضاف العباسي الذي يرفض تشبيهه بوزير الدفاع المصري”عندما يرفع شعار الاتحاد اكبر قوة في البلاد، انا ارد دائما بان الاتحاد هو قوة ولكن قوة خير واعتدال”.

وفي مصر حدد النفوذ العسكري مصير حكومة الإسلاميين لكن في تونس قد يتضح أن نفوذ الاتحاد العام التونسي للشغل الذي يضم مليون عضو هو عامل الحسم. فإضراب يوم واحد يمكن ان يكلف البلاد مئات الملايين من الدولارات.

وكان الاتحاد الذي يمثل العاملين في مختلف مجالات الاقتصاد في القطاعين العام والخاص لاعبا مهما على الساحة السياسية منذ ان بدأ احتجاجات في الاقاليم في عام 2011 وساهم ذلك في إجبار زين العابدين بن علي على ترك السلطة في خطوة أشعلت شرارة الانتفاضات في المنطقة.

وقدر الاقتصاديون تكلفة إضراب ليوم واحد دعا إليه الاتحاد الاسبوع الماضي احتجاجا على اغتيال المعارض اليساري محمد البراهمي بنحو 422 مليون دولار.

ومثل هذا التأثير يمنح الاتحاد نفوذا قويا للقيام بدور في بلد يعاني ركودا اقتصاديا وارتفاعا في معدلات البطالة وهي مشكلات تزيد من الاستياء من الحكومة.

ورغم ان كلا من تونس ومصر اطاحت بزعيمها في شهر واحد في 2011 واطلقتا شرارة الربيع العربي الا ان هناك اختلافات الان بين البلدين.

وبينما تتمتع تونس التي يبلغ سكانها 11 مليون نسمة بتقاليد علمانية ورثتها من المستعمر الفرنسي ومن عدم تدخل الجيش في الحياة السياسية، فان حضور الاسلاميين في مصر في صفوف المعارضة كان قويا وتدخل الجيش لم يكن غائبا طيلة العقود الماضية قبل ان يتعزز بالاطاحة بمبارك ثم مرسي.

واستغلت المعارضة اغتيال محمد البراهمي لتصعد ضغوطها على الحكومة وتبدأ حملة احتجاجات واسعة للمطالبة بحل الحكومة وتكوين حكومة انقاذ تنهي المرحلة الانتقالية وتقود الى انتخابات.

ويطالب الاتحاد التونسي للشغل الذي يفوق اعضاؤه عدد احزاب كبرى مجتمعة المعارضة والحكومة بتبني مبادرته التي يصفها زعيم الاتحاد بانها “مباردة معتدلة وتخدم مصالح المعارضة والحكام على حد سواء”.

وكان يبدو ان النهضة ستقدم تنازلات بعد تصريحات امينها العام حمادي الجبالي لكن زعيمها راشد الغنوشي قال الخميس انه يرفض مطالب المعارضة تكوين حكومة غير حزبية معتبرا ان الحل هو حكومة وحدة وطنية لا تستثني اي جهة سياسية.

ورفض الغنوشي مطلب ازاحة رئيس الوزراء علي العريض.

لكن العباسي قال ان موقف النهضة “مخيب للامال وهو موقف تصعيدي لم يقدم تنازلات في فترة حرجة تمر بها البلاد على المستوى الامني والاقتصادي والاجتماعي”.

ومضى يقول “على المعارضة والحكومة الوصول الى حوار واتفاق خلال ايام” معتبرا “عدم الوصول الى اتفاق يضاعف مصاعب الاقتصاد المنهار اصلا”.

واستعرض الاتحاد العام التونسي للشغل قوته في الحياة السياسية الجديدة في تونس بدءا بتبني الاحتجاجات قبل الاطاحة ببن علي ‌قبل ان يدعو الى اضرابين في ستة اشهر في 2013 تسببا في شل حركة الاقتصاد.

وقد يكون الجيش التونسي لعب دورا في الإطاحة ببن علي برفضه إطلاق النار على المتظاهرين لكنه يظل ضعيفا سياسيا على عكس الجيش المصري الذي ساعد المتظاهرين على الإطاحة بحسني مبارك عام 2011.

فجيش تونس ليس أمامه خيوط تذكر يمكنه جذبها كما انه على عكس الجيش المصري لا يتمتع بمزايا اقتصادية يسعى لحمايتها. لكن الكيان المرجح ان تستفيد منه المعارضة بدرجة أكبر هو الاتحاد العام التونسي للشغل.

ويقول العباسي ان الاتحاد لعب دورا في بناء تونس الحديثة ومقاومة الاستعمار ويضيف ان الاتحاد القوي سيواصل لعب دوره في الفترة المقبلة خدمة لمصلحة اقتصاد البلاد الذي لم يعد يحتمل هزات اخرى.

‫شاهد أيضًا‬

الأربعاء التاسع والعشرين من نوفمبر، يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني .. “..شعبنا الفلسطيني في غزة يتعرض لمذبحة جماعية..” * د.حسن العاصي

عن صفحة فيسبوك : د. حسن العاصي يصادف يوم الأربعاء التاسع والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر،…