عن موقع وزارة الثقافة والاتصال المغربية :

قام فريق دولي بإشراف كل من ذ. عبد الواحد بن نصر عن المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث التابع لوزارة الثقافة والإتصال، و ذ. جان جاك يوبلان (Jean Jacques Hublin)  عن معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا المتطورة بألمانيا (Max Planck, Leipzig, RFA)  بإماطة اللثام عن بقايا عظام إنسان ينتمي لفصيلة الإنسان العاقل البدائي، مرفوقة بأدوات حجرية ومستحثات حيوانية

بموقع جبل إيغود ( إقليم اليوسفية، جهة مراكش-تانسيفت).

و قدتم تحديد تاريخهذه المعتورات بحوالي 300000 سنة قبل الحاضر وذلكبواسطة التقنية الإشعاعية لتحديد العمر، وبالتالي فإن هذه العظام تعد أقدم بقايا لفصيلة الإنسان العاقل المكتشفة إلى يومنا هذا، حيث يفوق عمرها عمر أقدم إنسان عاقل تم اكتشافه إلى الآن بحوالي 100000 سنة. وتشكل هذه الاكتشافات موضوع مقالين يتضمنهما عدد يوم 8 يونيو 2017 من مجلة “Nature“.

عرف موقع جبل إيغود منذ ستينيات القرن الماضي إذ أنه مدنا ببقايا إنسان وأدوات تعود إلى “العصر الحجري الوسيط”. لكن القراءة الأولية لهذه اللقى ظلت محل لبس لسنوات بسبب عدم دقة عمرها الجيولوجي. وبفضل الحفريات الأخيرة التي تمت مباشرتها منذ سنة 2004 فإن البقايا الجديدة التي تم اكتشافها وتأريخها تجعل من موقع “جبل إيغود” أقدم وأغنى موقع يرجع “للعصر الحجري الوسيط ” بإفريقيا والذي يوثق للمراحل الأولى لتطور الإنسان العاقل.

وقد تم العثور رفقة هذه المعتورات على بقايا حيوانات خاصة الغزال وأدوات حجرية مصنوعة من حجرالصوانالذي تم استقدامه إلى الموقع.

 

 

Site I rhoud indique en rouge

‫شاهد أيضًا‬

الأربعاء التاسع والعشرين من نوفمبر، يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني .. “..شعبنا الفلسطيني في غزة يتعرض لمذبحة جماعية..” * د.حسن العاصي

عن صفحة فيسبوك : د. حسن العاصي يصادف يوم الأربعاء التاسع والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر،…