فوجئت لمواقف الأحزاب السياسية من حراك الحسيمة والإتهامات الخطيرة التي وجهوها لمن يتزعم هذا الحراك ولمن يدعمه من أجل رفع التهميش وفتح أوراش لامتصاص البطالة ،أعرف مواقف العديد من المناضلين الذين رفضوا مثل هذه الاتهامات في حوارات موثقة في منابر إعلامية ،أعرف حرص العديد من المناضلين المنتمين لليسار ،يحملون هم فقراء المغرب والمهمشين ليس فقط في الريف وإنما في باقي مدن المغرب .

قضية محسن فكري الذي قدم روحه فداء ضد الحكرة وضد التهميش ،هو الذي أسس لمعركة من أجل رفع الحصار والتهميش والفقر ،محسن فكري لم يكن تاجر مخدرات ولا مهربا للمهاجرين السريين في بواخر الموت ،بل كان يكسب قوته بعرق جبينه .

لقد أصبت بإحباط كبير بعد سماعي لتصريحات بعض الزعماء وأنا متأكد أن المناضلين التابعين لهؤلاء الزعماء من الإقليم وباقي مناطق المغرب يرفضون هذه التصريحات وأنا منهم ،

من يدعي بأن أبناء الحسيمة يرفعون شعارات الإنفصال فهذا كلام بعيد عن الصحة،الذين يرفعون هذه الإتهامات مثل الذي يَصْب الزيت في النار ،والذين لا يريدون طَي هذه الصفحة هم الذين دعوا لتشديد الحصار على مدن الإقليم .

يجب أن يتحلى الجميع بالحكمة زعماء حركة الإحتجاج والدولة ،فلا وزير الداخلية الذي يخاطب سكان الإقليم بالأمازيغية قادر على حل المشكل باستعمال العنف والحصار ولا زعماء الأحزاب الأمازيغ قادرون على إقناع حركة الإحتجاج التي جعلوا لها امتدادا بسياساتهم ،

من يدعي بأن حركة الإحتجاج لها دعم خارجي فو الله غير صحيح ، نعم لها دعم معنوي بوقفات احتجاجية قد تكون باهتة لا تتجاوز العشرات كما كان اليوم أمام السفارة المغربية في السويد ،أومن خلال تصريحات ومقالات صحفية لمناضلين يؤمنون بوحدة المغرب .

إن الذين يعتبرون مطالب ساكنة الحسيمة برفع التهميش فهي مطالب مشروعة وعلى الحكومة أن تفتح أوراشا كبرى لإقناع من يخرج للشارع ويستمر في حركة الإحتجاج .

آسف للقول بأن مايجري من تطورات تمس بمصداقية هذه الحكومة في معالجة المشاكل الكبرى ،،ومؤسف جدا أن تتوسع حركة الإحتجاج لتشمل مدنا أخرى في أقاليم أخرى كفكيك ونتغير وبركان ولو أن مدينة بركان تعرف انتعاشة اقتصادية كبرى في المجال السياحي وكذا في مجال المقاولات والمصانع التي ستخدم المنتوج الفلاحي بالمنطقة في إطارالمركب الفلاحي لمداغ ..

وللحقيقة والتاريخ فإن تحولا كبيرا حصل في مناطق دون مناطق أخرى ولنزع فتيل الفتنة يجب توجيه اهتمام الحكومة للجهات التي تعاني .


حيمري البشير/ كوبهاكن
 الاثنين 15 ماي 2017.

‫شاهد أيضًا‬

مؤتمر جامعة هارفرد لنموذج الأمم المتحدة يستقبل تلاميذ مغاربة

يمثل تلاميذ الثانوي التأهيلي لمدارس أنيس الدولية – المديرية الإقليمية عين السبع بالد…