الرواية وتأويل التاريخ
مصطفى النحال في كتابه الجديد »الرواية وتأويل التاريخ»، الصادر عنْ مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافيّة بدبي، يتابع الناقد الفلسطيني فيصل دراج مشروعه الذي طبعته كتاباته السابقة،(«الواقع والأمثال»، «دلالات العلاقة الروائية»، «ذاكرة المغلوبين». وهو المشروع المتمثّل في التنظير والتأسيس لنظرية الرواية عموما، والرواية العربيّة على وجْه الخصوص. وكعادته، يعود فيصل دراج إلى السّبر في الأعماق التاريخية والمجتمعية، العامة والخاصة، التي عملت على تطوير الرواية العربيّة، مشيرا إلى كوْنها تأسستْ مع بداية القرن العشرين. غير أنّ هذا الظهور، خلال هذه الفترة التاريخية، لمْ يواكبه ظهور وصعود ما يسمّيه: «علم التاريخ» ولا تطور العلوم. وهذه مفارقة على اعتبار أن هذه العلوم هي بمثابة شرط وجود لظهور الخطاب الروائي. ومن ثمّ فإنّ بداية الرواية العربيّة جاءت في سياق »شرط غير روائيّ«، حيثُ لم يكن الواقع العربيّ قد عرف ثورات جذريّة. وهكذا فإنّ الروائيّ العربيّ استدعى المؤرّخ وطرده لأكثر من سبب، ومن ثمّ باتت الرواية العربيّة كأنها كتبت التاريخ المعاصر الذي لم يكتبه المؤرّخون. عبر قصة شيقة بين بطلي الرواية؛ «إيزا» و»يوبا»، يلامس السرد جروح الذات الأمازيغية في سفرها عبر ربوع الألم والأسى. وبين كل خطوة سردية وأخرى، تنبعث جروح جديدة ترفض الاندمال رغم أشعة النور التي بدأت تتسرب من ذلك الجدار العتيد المقاوم لكل أشكال التعدد والاختلاف. التركيبة السكنية يتشكل الحي من مختلف الشرائح الاجتماعية، ومساكنه تجمع بين ما هو اقتصادي ، كالتجزئات ذات الشقق المخصصة للسكن الاجتماعي، التي يقطنها أبناء الطبقة ذات الدخل الضعيف أو أدنى من المتوسط، ، ثم الطبقة المتوسطة ، وفئة أخرى تسكن بمنازل خاصة إما عن طريق الكراء أو ملك عن طريق الإرث أو ملكها الخاص عبر «تحويشة العمر» . وهناك فئة ثالثة تقتني شققاً بعمارات من طراز أعلى ، تعد أكثر دخلا شأنها في ذلك شأن سكان ومالكي الفيلات الموجودة في تراب النسيم، بالإضافة إلى السكان الأصليين ، دون نسيان دوار مقيليبة ودوار الحلايبية. هؤلاء السكان يعيشون في تجانس ، يغلب على يومياتهم طابع الحياة الشعبية العادية، باستثناء سكان العمارات «الراقية» التي يفوق ثمن المتر المربع بها عشرة آلاف درهم للمتر المربع الواحد. وتبقى حياتهم تأخذ طابعاً خاصاً ، حيث أن أغلب حاجاتهم وضروريات عيشهم يقتنونها من خارج الحي، اعتماداً على إمكانياتهم الخاصة ، ويتجلى ذلك في تبضع أغلبهم من المراكز التجارية الكبيرة، بالإضافة إلى تدريس أبنائهم بمؤسسات التعليم الخصوصي، الذي يوفر النقل وغيره . الشيء المؤسف له أن حياً من هذا الحجم وبهذه الكثافة السكانية لا يتوفر على سوق مركزي أو سوق نموذجي. كل ما في الأمر، وكما يقال دائماً «الحاجة أم الاختراع»، فقد اضطرت الساكنة إلى تدبير هذا الأمر بنفسها. فخرج من بينهم باعة جائلون اعتمدوا على عربات مجرورة بواسطة بعض الدواب ( حمير ـ بغال ـ خيول ) أو مدفوعة تعتمد على سواعد أصحابها، وتجمعت بالشارع العام أمام محطة القطار النسيم، ليتحولوا إلى «فضاء فارغ » قريب أصبحت عرباتهم قارة به لتتحول إلى «خيام» بعد وضع غطاء من البلاستيك، ليظهر من بعيد كسوق عشوائي في غياب أي تفكير لبناء سوق يلائم لكثافة السكانية التي يضمها الحي . ورغم ذلك، فإنك تصادف العديد من العربات مازالت مستقرة في واجهة محطة النسيم للقطار، والقنطرة التي يعبر منها سكان الحي إلى «الضفة» الأخرى، إلى جانب العديد من الفراشات … أمام هذا الوضع المزري، التزمت المقاطعة ومجلسها الصمت دون التفكير في إنجاز مشروع سوق نموذجي بمواصفات معقولة تجد فيه الساكنة ضالتها بعيداً عن كل ما يمكن أن يشوه الحي ويلوث بيئته. لا يمكن نكران دور المحطة السككية الموجودة بالنسيم وما تسديه من خدمات لسكان الحي والمناطق المجاورة ، من حيث تيسير سبل السفر خارج الدار البيضاء أو عند العودة إليها، إلا أنها، وحسب موقعها وشكلها، تشكل خطراً كبيراً ، فهي المعبر الوحيد الذي منه وعبره ترتكز الحياة في هذا الحي. وخير دليل على هذا ، سقوط العشرات من الأرواح بهذا الممر السككي، دهستهم القطارات العابرة من الدار البيضاء إلى مراكش أو القادمة في اتجاه وجهات معينة بالتراب الوطني. وضحايا هذا المعبر من مختلف الأعمار وإن كانت نسبة الأطفال والشيوخ تفوق عدد الضحايا الآخرين، لأن الممر السككي يفصل بين هذا الحي ومنطقة سيدي معروف ، هذه الأخيرة عرفت في العقود الماضية اتساعاً مبهراً وتوسعاً كبيراً نظراً لانتقال العديد من المواطنين إلى السكن هناك أو للاستثمار في العقار أو في مجالات أخرى شدت إليها بشكل لافت أنظار اليد العاملة وأصحاب الشواهد المهنية والموظفين. زد على ذلك، انتشار المؤسسات العمومية في قطاعات شتى، وهو ما استفاد منه حي النسيم بالدرجة الأولى مقارنة بأحياء أخرى بعين الشق. وللوصول إلى هذه المنطقة أو لشوارعها، لا يوجد أي ممر سوى المعبر السككي. ولهذا فهو وجهة الراجلين وأصحاب الدراجات والعربات وحتى الحافلات. وكان قبل إقفاله في وجه كل هذه الوسائل، أحياناً تصل الصفوف لهذه الوسائل إلى الشارع الرئيسي بسيدي معروف، ونفس الأمر من داخل حي النسيم، خصوصاً إذا كان بهذا الطابور أكثر من حافلة أو شاحنة. هذا الممر كان أحد الأسباب الرئيسية في انتعاش الحالة الاقتصادية وفي توفير كل الضروريات والحاجيات، بما في ذلك، الذهاب والعودة من العمل والزيارات العائلية والذهاب إلى المؤسسات التعليمية وغيرها. كل هذه المزايا وما يقدمه المعبر من خدمة للسكان، لم تمنع التسلح بالحيطة والحذر، لأن الخطورة موجودة في كل وقت وحين، رغم أنه ممر محروس وهو ما يعرف بـ «السكة بالعساس». من هنا كان لابد من البحث عن حلول للحفاظ على المعبر والعمل على وضع حد للأرواح التي تزهق. القنطرة .. حلّ مع وقف التنفيذ! تمثل الحل البديل في بناء قنطرة تربط النسيم بسيدي معروف، وإن كانت هذه القنطرة في اعتقاد المسؤولين ستحد نهائياً من حدوث المآسي، فإنهم لم يفكروا في أنها ستشكل حاجزا اقتصادياً واجتماعياً، لأنها لا تخص سوى الراجلين فقط، لكن السيارات والعربات الموجودة بكثرة توقفت عن المرور. فالسيارات خُصصت لها طريق على مقربة من مقر عمالة مقاطعة عين الشق، والعربات حُدّ من نشاطها، فإما أن تستقر بضفة سيدي معروف أو بضفة النسيم، وهو ما حكم على عدد من ساكنة المنطقتين بالبطالة أو تغيير طريقة البحث عن رزقهم. فأصبحت القنطرة الملتوية ذات المنعرجات المتعددة ، خصوصاً من جهة النسيم ، تعرف اكتظاظاً كبيراً في أوقات الذروة، مع تطاول أصحاب الدراجات النارية والعادية، لأنها هي الوسيلة الوحيدة للعبور . طبعاً تحرك المجتمع المدني لإظهار الأضرار التي خلفتها القنطرة ، معتبرين أن المسؤولين لم يجهدوا أنفسهم في البحث عن إحداث ممر لكل وسائل النقل. فهم يعتبرون أن هذه القنطرة عزلتهم عن العالم الخارجي، وطالهم التهميش، وكان على المسؤولين، التفكير في نفق أرضي قد تكون تكلفته أقل بكثير من القنطرة، وهو ما جعل الأمور تتطور بشكل غير محسوب ومتوقع. الكثافة السكانية واتساع رقعة الحي واتساع مجالاته التجارية والاقتصادية، معطيات تستوجب وضع استراتيجية أمنية دقيقة تعتمد على العنصر البشري وآليات العمل. فرغم المجهودات المبذولة من طرف الدائرة الأمنية النسيم، والتي تحاول التواجد ليل نهار في أجزاء المنطقة، إلا أنها من المستحيل القيام بما يستلزمه الوضع، خصوصاً في النقطة النائية بالممرات تحت العمارات التي تفتقد إلى الإنارة لأيام طويلة. أيضاً السلطات المحلية الممثلة في الملحقة الادارية النسيم تحاول إخماد «لهيب» العديد من المشاكل في مجالات متعددة، بتعاون مع جمعيات من المجتمع المدني بفتح حوارات تواصلية مع الساكنة ، إلا أن تخوفات الساكنة كانت أقوى ، ترجمتها الاحتجاجات المتصاعدة، التي جعلت الأمر يتطور ليصل إلى ردهات المحاكم.. |
||
..عن موقع جريدة ا.ش6/13/2013 |
الثقافة العالمية والثقافة المعولمة * عبد السلام بنعبد العالي
على عكس الرؤية الميتافيزيقية التي تفترض فكرًا كونيًّا يتعالى على الأحقاب التاريخية والفروق…