كل من يقول الحق فهو متآمر على الحكومة ، وبما أن الحكومة مقدسة ، فانتقادها محرم ، و المنتقد كافر سيدخل النار . ولم يسلم من هذا الكفر و التآمر حتى والي بنك المغرب ، بعد أن أشار في رسالته الأخيرة إلى الحكومة إلى وضعية القروض ، و خصوصا بعد تسجيل تراجعات كبيرة في القروض الموجهة للشركات .

الجميع يعلم بواقع الوضع الاقتصادي بالمغرب ، و الاختلالات المتزايدة التي يعرفها  ، و الأزمة يحسها و يعيشها عن قرب ،الفرد و المؤسسة و المقاولة . والحكومة أو العدالة و التنمية ومن يدور في فلكها وحدهم يقولون العكس ، ويبشرون بوضع متفاقم ، وعلى نفس النهج ، إن تولوا التدبير بعد الانتخابات المقبلة .

هم اعتبروا أن رسالة الجواهري تآمرا ، و توقيتها يؤثر على سمعة الحكومة الطامحة لولاية ثانية … فلا حق له في انتقاد الحكومة الموقرة في هذا التوقيت بالذات ، فلا وقت للحكومة للاستماع إلى تقويمات و ملاحظات و انتقادات … حتى ولو كانت من بنك المغرب … أهناك هذيان أكبر من هذا ؟؟؟

فعلا… و سمعا وطاعة ، إذ كان الأجدر بوالي بنك المغرب أن يقول صوتوا على بنكيران و إخوانه حتى ولو قاد اقتصاد البلد إلى الإفلاس ، فلا شيء يعلوا على صوت و حقيقة الحكومة .

و الأجدر بالموظفين أن يناصروا الحكومة و يصوتوا لها يوم 7 أكتوبر لتتم نعمتها عليهم بعد تجميد الأجور، و توقيف التحفيز، و اقتطاع مستحقات المضربين ، و تعديل التقاعد ، و إقرار التعاقد بدل التوظيف – قريبا – بإذن الله..

و الأجدر بالمثقفين أن يساندوا الحكومة في مسعاها للوصول مرة ثانية إلى الحكم ، لتتنكر لهم ولشعرهم و إبداعهم الذي يعتبر بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار. .

و الأجدر بسكان البوادي و القرى أن يصوتوا لصالح الحكومة حتى ينعم عليهم رئيسها بدموعه و إعلانات التضامن الخفي و الهلامي …

و الأجدر بالأحزاب كلها أن تتراجع عن حقها في الاختلاف و التنافس مع حزب العدالة و التنمية ، لكونه الممثل الوحيد و الأحق بالقيادة و الأغلبية التي يريدها مطلقة .

و الأجدر بالنقابات أن توقف كل التزاماتها اتجاه الشغيلة ، و تمتنع عن تقديم المطالب و الاحتجاج ، حتى لا تشوش على مسار و مصير الحكومة … فالحكومة تكفلت بكل شيء حتى بالنضال و الخروج في فاتح ماي . و النضال فرض كفاية في عهد الحكومة .

و الأجدر بكل المواطنتين أن يصوتوا على العدالة و التنمية و حدها ، وحتى قبل موعد الانتخابات وبعدها ، ليدخلوا الجنة ، فسعادة الدنيا زائلة ، ويكفى أن يروا الخير على وجوه وسيارات و فيلات أعضاء الحكومة و أبنائهم و زوجاتهم و أصهارهم و ….فحتى الحج تكفلت به نخب حزب القيادة و أهلهم ، فهم فعلا من استطاع و يستطيع إليه سبيلا…
و الأجدر بالجميع أن يصمت و يسكت . Silence ,,,ça tourne… …..

الصمت لم يعد مجرد حكمة ، صار حكمة و حكامة في عهد هذه الحكومة .

*احمد بومعيز / الصويرة
الاربعاء 22 يونيو 2016 .

‫شاهد أيضًا‬

اليسار بين الممكن العالمي والحاجة المغربية * لحسن العسبي

أعادت نتائج الانتخابات البرلمانية الإنجليزية والفرنسية هذه الأيام (التي سجلت عودة قوية للت…