ان ما يميز القطب الاعلامي بجهة سوس ماسة درعة ، التفاعل الفعال للمدير الجهوي لوزارة الاتصال بالجهة ذ مصطفى جبري مع الاعلام و الصحافة ، باعتماده المقاربة التشاركية و الانفتاح على المحيط و تقاسم المعلومة . و ارتباطا بالموضوع التأمت النقابة الوطنية للصحافة المغربية فرع أكادير وجهة سوس ماسة درعة و المديرية الجهوية لوزارة الاتصال و الاتحاد المغربي للصحافة الالكترونية فنظموا يوم السبت 18 أبريل 2015 يوما دراسيا حول الاعلام الالكتروني تحت شعار : ” الاعلام الالكتروني : التحديات و سؤال الجهوية ” بأكادير .في بداية اللقاء تفضل ذ محمد طمطم بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم. و خلال الجلسة الافتتاحية التي قام بتنشيطها الاعلامي الرياضي الزميل ذ مبارك ادمولود ، قيلت كلمات بالمناسبة تناولها كل من : نائب رئيس مجلس الجهة و المدير الجهوي لوزارة الاتصال و رئيس الاتحاد المغربي للصحافة الالكترونية وكلمة الكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية . وقد توجت هذه الجلسة بتوقيع اتفاقية شراكة بين المجلس الجهوي لسوس ماسة درعة و المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية . وفي ذات السياق ناقش الحضور العرض الذي قدمه الدكتور علي كريمي حول مستجدات مشروع مدونة الصحافة و النشر. بعد ذلك توزع المشاركات و المشاركون للاشتغال على ورشات قاربت المواضيع التالية:
– ” الاعلام الالكتروني و أخلاقيات المهنة ” د عبد الوهاب الرامي .
– ” المقاربة الاعلامية في المجال الالكتروني ” د عبد الوهاب العلالي .
– ” الاعلام الالكتروني : التحديات و سؤال الجهوية ” د رحيم الطور .
و خلال الجلسة الختامية تم تقديم أشغال الورشات و صياغة التوصيات التي أسفر عنها اليوم الدراسي . وتجسيدا لثقافة الاعتراف وزعت شواهد المشاركة للحاضرين الذي استفاذوا من هذه الدورة .
وعلاقة بالموضوع تفضل المدير الجهوي لوزارة الاتصال بجهة سوس ماسة درعة ذ مصطفى جبري بكلمة بمناسبة افتتاح هذا اليوم الدراسي التكويني من أجل الرفع من مردودية الصحافة الالكترونية بجهة سوس ماسة درعة و دورها في التنمية المحلية . و تتشرف المديرية بالمشاركة في هذا اليوم الدراسي الى جانب بقية الشركاء الذي لاشك ستكون له نتائج ايجابية و مردودية عالية على الاعلاميين بالجهة . و من أجل تأطيره تم اختيار ثلة من خيرة الأساتذة و المتخصصين في المجال الاعلامي و القانوني . و سيشكل هذا اليوم الدراسي حلقة مهمة للدفع بالحقل الاعلامي الجديد .وأكد في كلمته أن الصحافة الالكترونية قد تطورت و ذلك في سياق عام ساهمت من خلاله في تغيير المعايير التقليدية للممارسة الاعلامية على الصعيد الكوني و طرحت معها العديد من القضايا الراهنة سواء في علاقتها بالرأي العام أو بأشياء أخرى كتطوير المحتوى و تحديث الجانب التقني. غير أن تطور الصحافة الالكترونية و نموها الكبير خلال العقد الأخير ، أفرز العديد من الظواهر مثار جدل و نقاش حول مستوى المهنية و المصداقية و أخلاقيات المهنة منها الى بناء صحيفة الكترونية على شكل مقاولة اعلامية عصرية .و اختتم كلمته أنه في ظل الاعتراف القانوني بالصحافة الالكترونية و الاجراءات الاصلاحية الهامة المنصوص عليها في مشروع مدونة الصحافة الذي من المنتظر المصادقة عليه رسميا ، فان هذا النشاط سيشكل لا محالة لبنة لبناء اعلام الكتروني قوي و مستقل سيساهم في أوراش التنمية التي تشهدها البلاد و خاصة دورها في التنمية الجهوية الموسعة .

‫شاهد أيضًا‬

البيان الختامي للوقفة الاحتجاجية ضد إحداث المنتزه الطبيعي للأطلس الصغير الغربي

إن الجبهة الموحدة لمواجهة قرار  إحداث المنتزه الطبيعي للأطلس الصغير  الغربي الداعية لوقفة …