بصدد كتاب خالد طحطح الجديد «الكتابة التاريخية».. لحسن العسبي/عن موقع جريدة الاتحاد الاشتراكي كيف يمكن التفكير في “التاريخ” كبنية لإنتاج المعنى؟.. أي كآلية لخلق تأويل يوجه الرؤى ويبني التحليل الأقرب للوقائع؟.. إنه واحد من الأسئلة التي ظلت تحكم كل مشتغل بمجال التاريخ منذ مدارس التاريخ الكلاسيكية القديمة (عربيا يمكن اعتبار الرؤية المعرفية النقدية التي أنتجها ابن خلدون رائدة في هذا الباب)، إلى مدرسة “الحوليات” وما تلاها من مدرسة “التاريخ الجديد”. بل إنه، حتى بعض الإجتهادات الفلسفية البنيوية المعاصرة قد انخرطت في هذا السؤال من مواقع مغايرة لليقين المعرفي الذي ظل يؤطر كل مدارس التاريخ. ويكفي هنا الإطلالة على البنية المعرفية التحليلية التفكيكية للفيلسوف الفرنسي الراحل ميشيل فوكو (بنية القطائع) لإدراك أن الرجل قد أحدث زلزالا معرفيا في مجال الرؤية للواقعة التاريخية، التي تتأسس عنده على مستوى المعرفة وإنتاجها (وإنتاج السلطة لها وإنتاجها لآليات السلطة في الآن نفسه)، تتأسس على حقيقة التراكم الإركيولوجي المعرفي. |
||
2/22/2013 |
الثقافة العالمية والثقافة المعولمة * عبد السلام بنعبد العالي
على عكس الرؤية الميتافيزيقية التي تفترض فكرًا كونيًّا يتعالى على الأحقاب التاريخية والفروق…