استطلاع: “الإستقطاب بين الفقراء والأغنياء” أصبح أكبر مشكلة إجتماعية تثير الإهتمام في الصين

2013:12:27

تم يوم 26 ديسمبر الجاري إصدار “الكتاب الأزرق الإجتماعي: تحليل وتوقعات وضع المجتمع الصيني خلال العام 2014”. وأشار الكتاب الأزرق إلى أن “الإستقطاب بين الفقراء والاغنياء” حل مكان مشكلتي أسعار السلع وأسعار العقارات ليصبح أكثر المشاكل الإجتماعية المستقطبة للإهتمام خلال العام 2013، وقد وصل الفارق في متوسط الدخل بين الأرياف والمدن سنة إلى أكثر من 20 ضعفا خلال العام 2012.

وأشار “الكتاب الأزرق” إلى أن مشكلة الإستقطاب بين الفقراء والاغنياء قد تجاوزت مشكلة أسعار العقارات لتصبح الأكثر شدا للإهتمام خلال العام 2013. ورغم الإرتفاع الواضع لمداخيل العائلات منخفضة الدخل إلا أن الفارق لايزال كبيرا. حيث بلغ متوسط الدخل الفردي السنوي في العائلات عالية الدخل (20% من العائلات عالية الدخل) 43797.5يوان، في حين كان متوسط الدخل الفردي السنوي للعائلات متدنية الدخل عند 1587.7 يوان، وبلع الفارق في متوسط الدخل بين القطبين 20 ضعفا.

وتحدث”الكتاب الأبيض” خاصة عن مشكلة “الشيخوخة”. حيث بلغ عدد السكان الذي تتجاوز أعمارهم الـ 60 عاما 200 مليون نسمة في عام 2013، وبحلول عام 2015 سيكون هناك 40 مليون عجوز صيني غير قادر على العناية بنفسه، وأشار الكتاب الأزرق إلى تسارع معدلات الشيخوخة في الصين. وقال أن المجتمع يولي أهمية كبيرة لمشكلة التقاعد ورعاية المسنين الناجمة عن الشيخوخة.

/صحيفة الشعب اليومية أونلاين/

‫شاهد أيضًا‬

الأربعاء التاسع والعشرين من نوفمبر، يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني .. “..شعبنا الفلسطيني في غزة يتعرض لمذبحة جماعية..” * د.حسن العاصي

عن صفحة فيسبوك : د. حسن العاصي يصادف يوم الأربعاء التاسع والعشرين من تشرين الثاني/ نوفمبر،…